ama

الأكثر قراءة

آراء

الامانة: مليار دينار كلفة الوقت الضائع بازمة المرور سنويا
  • الثلاثاء, 15 أيلول 2015

البرق - قال المدير التنفيذي للنقل والمرور في امانة عمان الكبرى المهندس ايمن الصمادي، ان كلفة الوقت الضائع على المواطنين بأزمة المرور اليومية في العاصمة تقدر بنحو مليار دينار سنويا، وكذلك كلفة المحرقات التي ينفقها المواطنون في ازمة المرور اليومية تقدر ايضا بنحو مليار دينار سنويا.

وعزا الصمادي خلال محاضرة القاها اليوم الثلاثاء، في النادي الارذكسي بعنوان "النقل في عمان ومشروع الباص السريع" سبب الازمة المروية في عمان في جميع الاوقات الى حجم عدد حركة المركبات، مقدرا عدد حركتها بنحو 7 ملايين حركة في اليوم الواحد، مبينا ان نسبة زيادة حركة وسائل النقل العام وصلت الى 13 بالمائة فقط من بين حركة المركبات الاخرى اليومية في العاصمة عمان.

كما ان من الاسباب التي تساهم بايجاد الازمة المرورية، ارتفاع عدد سكان عمان التي وصل عدد سكانها الى نحو 4 ملايين نسمة وزيادة عدد المركبات المسجلة في عمان فقط، والتي وصل عددها الى مليون مركبة.

وحدد الحلول لمشكلة النقل العام في العاصمة بتنفيذ مشروع الباص السريع وإيجاد وسائل نقل عام متطورة تصل في الوقت المحدد الذي يحتاج له المواطن، بالاضافة الى اعادة هيكلة الخدمات في النقل العام وتقديم الحكومة الدعم المالي اللازمة لتطوير هذا القطاع وايجاد مواقف للمركبات.

وقال الصمادي ان الامانة تسعى الى الوصول الى نظام نقل عام متكامل يلبي احتياجات سكان عمان وزائريها في الحركة والتنقل من خلال ايجاد نظام امن ومستدام يراعي الخصوصيات الاقتصادية والاجتماعية وصديق للبيئة ويسهل تخطيط المدينة ويرتبط بشكل ايجابي مع العوامل البيئية الاقتصادية للمواطنين.

(بترا)