ama

الأكثر قراءة

آراء

توقع انخفاض أسعار الأضاحي
  • الجمعة, 18 أيلول 2015

بحثت وزارة الصناعة والتجارة والتموين في اجتماع عقدته مع مستوردي وتجار المواشي اللاحمة الحية بحضور مساعد أمين عام وزارة الزراعة ونائب رئيس غرفة تجارة الأردن الاستعدادات لعيد الاضحى المبارك وخاصة ما يتعلق بالاضاحي.
وأعلن تجار ومستوردو المواشي الحية في الاجتماع ذاته بوزارة الصناعة ان انخفاضا واضحا سيطرأ على أسعار الاضاحي العام الحالي مقارنة بالعام الماضي حيث سيتراوح سعر كيلو الاضحية المستوردة للجملة" قائم " 3.35 دينار إلى 3.5 دينار وما بين 4.3 دينار الى 4.7 دينار للاضاحي البلدية. بحسب بيان الوزارة.
يشار الى أن سعر الاضحية المستوردة التي تزن 45 كيلوغراما وهو متوسط الاوزان للاضاحي ستبلغ 157.5 دينار على أساس أن سعر الكيلوغرام القائم (3.5 دينار)، فيما سيصل سعر الاضحية البلدية التي تزن 45 كيلوغراما سيبلغ سعرها 211.5 دينار على أساس أن الكيلوغرام القائم (4.7 دينار).
وأكدت وزيرة الصناعة والتجارة المهندسة مها علي خلال الاجتماع أهمية ان تكون أسعار الاضاحي هذا العام مناسبة وفي متناول الجميع وخاصة مع توفر اعداد كبيرة منها سواء المحلية أو المستوردة وبشكل أكبرمن العام الماضي.
وتم خلال الاجتماع الاطمئنان على توفر كميات كبيرة من الاضاحي وبواقع 600 ألف اضحية مستوردة و200 ألف بلدية و52 ألف عجل وهو ما يزيد بكثير عن حاجة السوق المحلي المقدرة ما بين 350 ألفا إلى 400 ألف سنويا وذلك بحسب بيانات وزارة الزراعة.
ودعت الوزيرة مستوردي وتجار الاضاحي ضرورة مراعاة ظروف المواطنين والاكتفاء بهوامش ربح معقولة والالتزام ببيع الاضاحي في الاماكن المعتمدة والمرخصة من قبل امانة عمان الكبرى والبلديات.
وقالت إن الوزارة طلبت من أمانة عمان ووزارة البلديات تزويدها بقائمة باسماء حظائر الاضاحي المرخصة والحاصلة على تصاريح وذلك لمراقبة التزامها بإعلان الأسعار حتى يكون المواطن على دراية بها سواء للاضاحي المستوردة او المحلية مشيرة إلى أن إعلان السعر يكون اما للكيلو القائم اوعلى الرأس.
ودعت المواطنين للتأكد من ان الحظيرة التي يريد الشراء منها مرخصة وحاصلة على تصريح قبل عملية الشراء ذلك ان الحظائر المرخصة تخضع الاضاحي فيها لفحوصات بيطرية من قبل اطباء بيطريين للتأكد من سلامتها.
كما تعهد مستوردو الاضاحي بفتح باب البيع المباشر للمواطنين وذلك لتخفيفض الأسعار وما يشكل ايضا عوامل ضاغطة على السوق للتجاوب مع انخفاض أسعار الجملة.
كما تمت الاشارة خلال الاجتماع الى قرار وزير الزراعة بالسماح باستيراد الخراف من رومانيا حتى الثالث والعشرين من الشهر الحالي وذلك للكميات المتعاقد عليها والتي في طريق الشحن للأردن ما يرفع اعداد الاضاحي المتوفرة في السوق.
ودعا المجتمعون المواطنين لعدم التهافت على شراء الاضاحي قبيل العيد المبارك بايام قليلة وان بامكانها الشراء طيلة أيام العيد وحتى اليوم الرابع وذلك للحيلولة دون ارتفاع الأسعار عند اعتدال الطلب في هذه الفترة.
وتطرق الاجتماع الى الأسعار المنخفضة التي تعلنها بعض الجمعيات الخيرية للاضاحي حيث تبين ان عمليات الذبح للاضاحي تتم خارج الأردن ومن ثم يتم شحنها للأردن لتوزيعها على المحتاجين.
وطلبت الوزارة من مستوردي وتجار الاضاحي الإعلان عن الأسعار ومراكز بيع الاضاحي في وسائل الإعلان لمساعدة المواطنين.
وأكدت الوزارة انها لن تتهاون في اتخاذ الاجراءات بحق حالات المغالاة في أسعار الاضاحي ان وجدت وذلك وفقا لاحكام قانون الصناعة والتجارة وتعليمات المغالاة في الأسعار.

الغد