بالاقساط   بالاقساط   بالاقساط

دبلوم التسويق الصيدلاني

 

ads

 

الأكثر قراءة

آراء

"العمل" تغلق مطاعم كبرى في عمان لتشغيلها عمال وافدين مخالفين
  • الخميس, 24 أيلول 2015

البرق - - أغلقت فرق التفتيش لتابعة لوزارة العمل عددا من المطاعم الكبرى في العاصمة عمان، لمخالفتها قوانين العمل والعمال، عبر تشغيلها عمالة وافدة مخالفة (غير مصرح لها بالعمل).

وذكر بيان صادر عن الوزارة اليوم الأربعاء "إنه ومن خلال الحملات التفتيشية المكثفة التي تجريها فرق التفتيش في كافة مناطق المملكة للتأكد من مدى التزام مختلف مؤسسات القطاع الخاص بالقانون، وبعد توجيه الإنذارات والمخالفات اللازمة لعدد من المطاعم التي تشغل عمالة وافدة غير مصرحة، وفي ظل إصرار هذه المطاعم على عدم تصويب أوضاعها رغم فترة السماح التي منحت لها، فقد تم إغلاق هذه المطاعم بالشمع الأحمر، وستمضي الوزارة في تنفيذ المزيد من الإغلاقات بحق أية منشأة تخالف القوانين دون أي استثناءات".

وأكد البيان أن الوزارة "باشرت بتنفيذ (حملات عطلة العيد التفتيشية) على جميع القطاعات، للتأكد من مدى التزامها بقوانين العمل والعمال. محذرة من تشغيل العمالة الوافدة التي لاتحمل تصاريح عمل سارية المفعول، أو التي تعمل في مهن مغلقة للأردنيين فقط، أو المنشآت التي لاتلتزم بالنسب المسموحة لها من العمال الوافدين، أو إلزام أي عامل أو موظف بالعمل خلال عطلة العيد، دون دفع الأجر الإضافي له وفق النسبة التي ينص عليها القانون".

وزاد البيان "إن حملة العيد ستشمل كافة القطاعات وخصوصاً المطاعم ومحلات البيع، والمولات، وفي جميع محافظات وألوية المملكة مع التركيز على محافظة العاصمة عمان، والمدن الرئيسية، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية المغلظة بحق الجهة المخالفة، كالإغلاق الفوري للمنشأة".

جدير بالذكر أن فرق التفتيش التابعة لوزارة العمل نفذت منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهراب الماضي نحو (61208) زيارة تفتيشية على مواقع العمل المختلفة, من بينها (12089) زيارة لمؤسسات لم تسبق زيارتها، وجرى خلال هذه الجولات ضبط نحو (21114) عامل وافد مخالف لقانوني العمل والإقامة من جنسيات مختلفة، في حين تم تصويب وضع (1688) عاملا حسب الأصول القانونية المتبعة.