ama

الأكثر قراءة

آراء

تيار التجديد : رفع الضرائب دون العودة للبرلمان تجاوزٌ للدستور
  • الثلاثاء, 14 شباط 2017

البرق - دعا تيار التجديد مجلس النواب إلى القيام بواجبه الدستوري بوقف القرارات الحكومية المتعلقة برفع الضرائب والأسعار.

وقال التيار في بيان له إن رفع الضرائب والرسوم دون عودة إلى مجلس الأمة بمشاريع قوانين معدلة إنما هو تجاوز على نص المادة 111 من الدستور، واستمراء لتغول السلطة التنفيذية على التشريعية واستخدام لصلاحيات لم يمنحها الدستور للحكومة، وإن الأنظمة والتعليمات تصدر لتفصيل أحكام القوانين وليس لتفصيل نسب ضريبية ورسوم على المقاس وكلما أرادت الحكومة ذلك.

وطالب التيار بتحويل مشاريع قوانين معدلة لضريبة الدخل والمبيعات وجوازات السفر وشؤون الإقامة والأجانب ليناقشها المجلس ويحدد هو النسب التي يمكن أن يتحملها المواطنون ودائرة السلع والخدمات التي تطالها، لا أن يترك هذه الصلاحية للحكومة متنصلا من سلطاته ودوره ومدعيا العجز أمام صلاحيات تنفيذية للحكومة، لأن رفع الضرائب والرسوم ليس صلاحيات تنفيذية وإنما تشريعية من صميم اختصاص مجلس الأمة.

وحذر التيار الذي يضم احزاب (أردن أقوى، الإصلاح والتجديد الأردني (حصاد)، التجمع الوطني الاردني الديمقراطي (تواد)، التيار الوطني، الحياة)، مجلس الأمة بشقيه النواب والأعيان مسؤولية ما سيحل بالقطاعات الصناعية والزراعية والتجارية والخدمية وبالمستهلك الأردني في نهاية المطاف جراء السياسات الاقتصادية للحكومة.

واعتبر أن مواصلة هذه السياسات غير الحكومة سيمس بأمن الشعب ومستقبل الوطن واستقراره، خاصة وأن العاصمة عمان أصبحت عنوانا لغلاء المعيشة والعاصمة الأغلى بين 22 دولة عربية منها دول نفطية ثرية.

ودعا كافة قوى المجتمع الحية إلى التعبير عن رفضهم بكل الوسائل السلمية التي أباحها الدستور من اعتصامات ومسيرات وحملات مقاطعة للضغط على صناع القرار للتراجع عن تلك السياسات.