بالاقساط   بالاقساط   بالاقساط

دبلوم التسويق الصيدلاني

 

ads

 

الأكثر قراءة

آراء

النواب والأعيان يحسمون اليوم الخلاف حول 5 قوانين
  • الأحد, 26 آذار 2017

البرق - يعقد مجلسا الأعيان والنواب اليوم الاحد جلسة مشتركة لحسم الخلاف بينهما حول 5 قوانين هي مشروع معدل لقانون تحصيل الأموال الأميرية لسنة 2015، مشروع قانون معدل لقانون الصحة لسنة 2015، مشروع قانون معدل لقانون الإقامة وشؤون الأجانب لسنة 2015، القانون المؤقت رقم (33) لسنة 2010 قانون النقل العام للركاب ، مشروع قانون معدل لقانون الأمن العام لسنة 2016 .

وتُعقد الجلسات المشتركة وفق الدستور في حال رفض أحد المجلسين مشروع أي قانون مرتين وقبله المجلس الآخر معدلا او غير معدل، حيث يجتمع في هذه الحالة المجلسان برئاسة رئيس مجلس الاعيان لبحث المواد المختلف فيها ويشترط لقبول المشروع ان يصدر قرار المجلس المشترك بأكثرية ثلثي الاعضاء الحاضرين وعندما يرفض المشروع بالصورة المبينة آنفا لا يقدم مرة ثانية الى المجلس في الدورة ذاتها. كما يحدد الدستور حالات تستوجب عقد جلسات مشتركة وهي: عند تبوؤ جلالة الملك للعرش وأدائه القسم امام مجلس الامة، واذا دعا الملك مجلس الامة للاجتماع، او بناء على طلب رئيس الوزراء، وعند افتتاح الدورة العادية لمجلس الامة.

ويتولى رئيس مجلس الاعيان الرئاسة في الجلسات المشتركة التي لا تعد قانونية الا بحضور الاغلبية المطلقة لأعضاء كل من المجلسين، وتصدر قراراتها بأغلبية أصوات الحاضرين ما عدا الرئيس الذي عليه ان يعطي صوت الترجيح عند تساوي الاصوات، كما يُعمل في الجلسة المشتركة بالنظام الداخلي لمجلس الاعيان.

يشار الى ان مجلس النواب السابع عشر هو اكثر المجالس النيابية الذي تشارك مع مجلس الأعيان في جلسات مشتركه منذ تأسيس المملكة، بواقع ست جلسات، وذلك لحسم خلافاتهما بشأن 11 مشروع قانون.

(الدستور)