ama

الأكثر قراءة

آراء

صورة نادرة من افتتاح البنك المركزي عام 1964
  • الجمعة, 18 أيلول 2015

  البرق - تظهر هنا صورة من افتتاح البنك المركزي عام 1964 برعاية المغفور له بإذن الله الملك الحسين بن طلال، يظهر في الصورة بجانب المغفور له المرحوم الدكتور خليل السالم مؤسس واول محافظ للبنك المركزي وبجانبه نائبه الفقيد عبدالكريم الحمود العربيات ويظهر خلفهما بهجت التلهوني، سعيد المفتي.

والصورة من مقتنيات دائرة المكتبة الوطنية.

ولد الدكتور خليل السالم في الحصن عام 1921 وهو اقتصادي أردني مسيحي، اكمل دراسته الثانوية في مدرسة السلط الثانوية ، قبل ان يلتحق بالجامعة الاميركية في بيروت لدراسة الرياضيات عام 1941 ، وقد أهلته شهادته للتدريس في المدارس الاردنية ، قبل ان يصبح مفتشا في الوزارة ، وقد حفظت الاجيال السابقة اسم خليل السالم الذي حملته الكتب المدرسية في تلك السنوات .

التحق بجامعة لندن لإكمال دراسته العليا وحصل منها على دبلوم التربية عام 1950 ، ثم حصل على شهادة الدكتوراه في ادارة التربية من الولايات المتحدة عام 1960 .

تقلد السالم مناصب متعدده لعل من ابرزها :

وزير الشؤون الاجتماعية ووزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء في حكومة دولة وصفي التل الاولى في كانون ثاني 1962.

وزير الشؤون الاجتماعية والاقتصاد الوطني ووزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء بموجب تعديل وزاري في تشرين اول1962 لحكومة وصفي التل الاولى .

وزيرالإقتصاد الوطني ووزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء في حكومة دولة وصفي التل الثانية في كانون اول 1963
وزير القتصاد الوطني في حكومة دولة سمير الرفاعي السادسة في اذار 1963 ولكن الحكومة لم تحصل على ثقة المجلس النيابي فتقدمت بالاستقالة في نيسان من العام ذاته كما وشغل السالم وظيفة محافظ البنك المركزي لمدة عشر سنوات كانت هي الاكثر حراكا في حياته المهنية التي تواصلت حتى يومه الاخير .

اختير الدكتور خليل السالم عضوا في المجلس الوطني الاستشاري لثلاث دورات ، كما اختير عضوا في مجلس الاعيان وترأس اللجنة المالي في المجلس .

كان طبيعيا ان يجد مكانه كمدير عام للمؤسسة المالية العربية ، ورئيسا لمجلس ادارة بنك الاتحاد والاستثمار ، بعد احالته للتقاعد من الوظيفة الرسمية .

في حياته المهنية التي امتدت على مساحة نصف قرن شارك فيها السالم في عشرات اللجان ، وشغل موقعه في قيادة العديد من المنظمات ، ومن بينها نائب الرئيس ثم الرئيس لمجلس ادارة جريدة الرأي ، وعضوية اللجنة الملكية لصياغة الميثاق الوطني .

وخلال مسيرته الوظيفية تقلد الدكتور خليل السالم العديد من الاوسمة الرفيعة من الاردن وبعض الدول الاوروبية والاسيوية منها وسام الاستقلال من الدرجة الثالثة ووسام الاستقلال من الدرجة الثانية ووسام الكوكب الأردني من الدرجة الأولى ، ووسام التربية الممتاز وكذلك حصل على العديد من الأوسمة من فرنسا وبلجيكا والصين ورومانيا ومصر وسوريا. وكذلك منح العديد من الدروع منها درع الجمعية العلمية الملكية ودرع الجامعة الأردنية مع وشاحها ودرع غرفة صناعة عمان ودرع الروتاري .

لقد عمل خليل السالم خلال مسيرة حياته الزاخرة بالنجاحات بعزم شديد وبحماس منقطع النظير وقد تحمل الكثير في مواجهة التحديات ومعالجة الأزمات ومن ثم تحقيق الإنجازات حتى الوصول إلى النجاح.

عمون