ama

الأكثر قراءة

آراء

مشكلة الغازات وقت الحمل وطرق العلاج
  • الجمعة, 13 تشرين2 2015

البرق - يغير الحمل من طريقة عمل الجسم بهدف تدعيم نمو الجنين. يمكن أن تؤدي هذه التغيرات إلى آثار جانبية غير مريحة أو محرجة مثل مشكلة غازات البطن التي لا يمكن السيطرة عليها. كذلك تحدث تغيرات هرمونية عديدة تتسبب في إعاقة عملية الهضم، إلى جانب ضغط الرحم على الأمعاء. إليك طرق الحد من مشكلة الغازات وقت الحمل:

الحمية. النظام الغذائي الصحي من الطرق الفعّالة لمعالجة مشكلة غازات البطن. بعض الأطعمة تنتج غازات أكثر، مثل الفول ونخالة الشوفان والبروكلي والملفوف والقرنبيط، ومن ناحية أخرى تزيد الأطعمة المقلية والدهون من رائحة الغاز. عليك اتباع نظام غذائي متوازن، ومراقبة الأطعمة التي تسبب لك الغازات بدرجة أكبر والاعتدال في تناولها.

حجم الوجبة. تعديل حجم وتواتر الوجبات يساعد على الحد من الغازات أثناء الحمل. تناول 3 وجبات كبيرة في اليوم يزيد إنتاج غازات البطن. عليك أكل وجبات صغيرة بشكل متكرر لتقليل الغازات، وأيضاً السيطرة علىى مستويات السكر في الدم. كذلك يساعد تناول الأكل جلوساً، والبقاء في وضعية الجلوس لفترة بعد الأكل على الحد من إنتاج الغازات.

علاجات طبيعية. بداية ينبغي تجنب المشروبات الغازية، والأطعمة التي تحتوي على السوربيتول أو المحليات الاصطناعية. كذلك تجنب استخدام ماصة المشروبات. يُنصح بشرب الماء في أكواب زجاجية وقت الحمل، والإبطاء من سرعة تناول الطعام.

الأدوية. لا ينبغي تناول أية أدوية لعلاج الغازات وقت الحمل دون وصفة طبية.

24