ama

الأكثر قراءة

آراء

ا.د. العوايشه يفوز بجائزة الباحث العربي المتميز في مجال الحقل الطبي والصحي
  • الخميس, 27 تموز 2017

البرق - فاز الاستاذ الدكتور صدام شحادة العوايشه عضو هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية/ كلية الزراعة التكنولوجيةبجائزة الباحث العربي المتميز في مجال الحقل الطبي والصحي والتي تمنح سنويا من قبل اتحاد الجامعات العربية والذي يضم عددا كبيرا من الجامعات العربية المختلفة. وتعتبر هذه الجائزة من الجوائز العلمية المرموقة على مستوى الوطن العربي حيث تعطى هذه الجائزة سنويا لافضل باحث عربي متميز ضمن تخصصات مختلفة.
 
 
ويعتبر فوز الاستاذ الدكتور صدام العوايشه بمثابة تتويج لجهود علمية كبيرة ومتميزة امتدت لمدة ثلاثة  عشرعاما من الابحاث العلمية المتقدمة في مجال الوقاية ومكافحة الامراض المزمنة مثل امراض القلب والشرايين والسرطان, والتي تعتبر من الاسباب الرئيسية للموت والاعتلال في العالم, من خلال استخدام تكنولوجيا الاغذية الوظيفية.
 
وقد شارك الاستاذ الدكتور العوايشة في هذه الجائزة بما مجموعه 27 بحثا والتي ركزت بمجملها على العلاج والوقاية من امراض السرطان والقلب والشرايين من خلال التركيز على تكنولوجبا الاغذية الوظيفيةFUNCTIONAL FOODS  والذي يعنى باستخدام مستخلصات  طبية من مصادر مختلفة مثل النباتات والاعشاب الطبية والبكتيريا النافعة. 
حيث اشارت ابحاث الاستاذ الدكتور العوايشه  الى امكانية تطوير عدد كبير من الاغذية الوظيفية التي تحتوي على صفات علاجية وطبية في علاج امراض القلب والشرايين من خلال تخفيض نسبة الكولستيرول في الدم بالاضافة الى الوقاية من  امراض السرطان وخاصة سرطان القولون والامعاء .
 
واشارت ابحاث الاستاذ الدكتور العوايشه, والتي دعمت  من خلال عمادة البحث العلمي في جامعة البلقاء التطبيقيةوصندوق شومان لدعم البحث العلمي, الى امكانية تثبيط وقتل الخلايا السرطانية  ومنع نموها من خلال مستخلصات نباتية وبكتيرية طبية وعلاجية,بما يبشر بامكانية علاج هذه الامراض بتقنيات حديثة وامنة, مقارنة بوسائل اخرى مثل العلاج الكيماوي والعلاج النووي والذي يؤثر سلبا  على صحة المواطن .
وتفتح نتائج ابحاث الاستاذ الدكتور العوايشة افاقا جديدة وواسعة لامكانية مكافحة الكثير من امراض العصر من خلال التوسع وتوفير الدعم اللازم والكافي لمزيد من الابحاث في حقل الاغذية الوظيفية والتي تعتبر استشرافا لمستقبل جديد من الابحاث الطبية.
 
يشار الى ان  جامعة البلقاء التطبيقة تعمل على توفير كل سبل الدعم امام كادرها التدريسي من اجل مساعدتهم على تطوير البحث العلمي والمساهمة في نشر كل ما يستجد من علم ومعرفة للبشرية والذي من شانه ان يعزز مكانة الجامعة محليا واقليميا ودوليا لتبقى جامعة البلقاء التطبيقية على الدوام مؤسسة تعليمية رائدة تنشر العلم وتطوراته ليس في الاردن فحسب بل في جميع انحاء العالم.